مميزات تطبيق تأميناتي هو موضوع حديثنا اليوم، حيث يوفر تأميناتي الذي أطلقته مؤسسة التأمينات الاجتماعية العديد من الخدمات والمعلومات للمستخدم والمستفيد من خلال الهاتف المحمول، فهو هدفه الأساسي تمكين عملاء المؤسسة سواءً كانوا مشتركين أو مستفيدين من معرفة بياناتهم وإجراء العديد من العمليات الخاصة بكل سهولة وبساطة، هذا بجانب شعورهم بالراحة دون الحاجة لمراجعة مكاتب المؤسسة.
مميزات تطبيق تأميناتي
قد أوضح المتحدث الرسمي للتأمينات الاجتماعية "عبد الله بن محمد" أن تأميناتي يوفر العديد من المزايا الفريدة للمستخدمين، ومن أبرز هذه المميزات ما يتضمن الآتي:
- عرض بيانات الملف الشخصي للمشترك.
- تقديم العديد من الخدمات والمعلومات مثل الاستعلام عن المعاش الشهري المتوقع، وحسابه بناءً على تاريخ ونسبة الزيادة المحددة.
- معرفة التسلسل الزمني للاشتراكات والأجور، والاطلاع كذلك على اشتراكات العمل الحالية.
- التأكد من أهلية المشترك من أجل صرف تعويض التعطل عن العمل "ساند" والتمكين من التقدم لصرف التعويض، ومعرفة المبلغ المتوقع للتعويض.
- قدرة المشترك على إصدار شهادة بمدد اشتراكه وسجل حضوره.
خدمات تطبيق تأميناتي
استكمالًا لحديثنا عن مميزات تطبيق تأميناتي، فقد أضاف المتحدث الرسمي للتأمينات الاجتماعية "عبد لله بن محمد" أن تأميناتي يقدم العديد من الخدمات للمستفيد بما فيها الآتي:
- إصدار شهادة التزام تحويل مستحقات، وشهادة بنسبة المعاش.
- تمكين الاطلاع على معلومات المعالين.
- إمكانية الاستعلام عن معلومات آخر منفعة قد تم استلامها، هذا بجانب عرض المعلومات الخاصة بالحساب البنكي، وإصدار شهادة مفصلة بمقدار المعاش.
- يقدم خدمات عامة للمشترك مثل إمكانية إدخال شكوى جديدة واستعراض ومتابعة شكوى مدخلة، مع القدرة على رفع الشكوى للدعم الفني.
- تمكين المستخدم من تحديث رقم الهاتف الخاص به.
- أشار أحد عملاء المؤسسة أيضًا على ضرورة الاستفادة من تأميناتي، نظرًا لما يقدمه من اختصار للوقت والجهد، مشيدًا في الوقت نفسه على حرص العملاء بمتابعة السجلات في التأمينات الاجتماعية.
التأمينات أون لاين
تبعًا لحديثنا عن مميزات تطبيق تأميناتي، يمكن القول إنه بمثابة خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك بهدف تمكين المشترك من التسجيل في التأمينات بكل سهولة، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها أيضًا.
توفر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كل الدعم والرعاية للمواطنين العاملين في كلا من القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال مجموعة من برامج البرامج مثل: تقديم المستحقات المادية والعينية، والعناية في بعض الظروف كأوقات الإصابات المهنية، أو العجز ما بعد التعاقد، وذلك ما يضمن ويوفر للمشتركين حياة طيبة وكريمة.
خطوات التسجيل في التأمينات أون لاين
تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ميزة القدرة على التسجيل في التأمينات أون لاين دون الاضطرار لزيارة المقر أو أي من الفروع الرئيسية للمؤسسة، سواءً تم التسجيل من قبل المشترك، أو صاحب العمل، أو جهة عمل، وبالنسبة إلى خطوات التقديم فهي تتضمن الآتي:
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالتأمينات من هنا.
- على اختيار التسجيل في التأمينات.
- يتم تحديد نوع المستفيد "مشترك، صاحب عمل، جهة علاج" ومن بعده الضغط على تسجيل.
- أخيرًا استكمال البيانات المطلوبة والتي تتضمن المعلومات الشخصية والمهنية.
حالات التسجيل في التأمينات أون لاين
في إطار حديثنا عن مميزات تطبيق تأميناتي، تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة حالات مختلفة تستطيع التسجيل في خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتختلف حالات التسجيل من مشترك لصاحب عمل يرغب في إضافة العاملين لديه.
كذلك تتواجد بعض الاختلاف في طرق تسجيل المشتركين تبعًا لعلاقة العمل والعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل الذي يتوجب عليه تسجيل العمالة المتواجدة لدية.
التأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول نفاذ
في صدد حديثنا عن مميزات تطبيق تأميناتي، تجدر الإشارة إلى رابط التأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول نفاذ (gosi.gov.sa) وهو إحدى الروابط التي يمكن من خلالها الوصول إلى جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال موقعها الإلكتروني.
ومن الملفت للنظر أنها خدمة قد طرحها حتى يتم تسهيل معاملات المواطن ليصبح في النهاية القيام بها من المنزل أمرًا ممكنًا.
تسجيل الدخول إلى موقع وزارة التنمية الاجتماعية
يمكن توفير التأمين الاجتماعية وخدماته للمواطنين من خلال المنشأة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهي تعد في مضمونها جزء أساسي من كيان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية، ويتم من خلال هذه المنشأة الآتي:
- معرفة الأوامر الإلكترونية بشكل سهل للغاية، وهو السبب في إطلاق الموقع الإلكتروني من البداية.
- تخدم المنشأة العامة للتأمينات جميع أفراد المجتمع، فمن خلال موقع الرسمي يمكن للمواطنين السعوديين وغيرهم من المقيمين أن يقوموا بتسجيل الدخول، واستكشاف كل ما يمكن معرفته من معلومات.
- حصول كافة أفراد المجتمع على كل ما يمكن تقديمه لهم من خدمات، كالاشتراك في التأمين، معرفة الحقوق، والتعرف على الراتب أيضًا، كل تلك الأشياء موجودة على موقع المؤسسة.
كيفية تسجيل الدخول إلى موقع وزارة التنمية الاجتماعية
يمكن لأي من المواطنين السعوديين أو المقيمين الحصول على خدمات الموقع الإلكتروني وزارة التنمية الاجتماعية بدايةً من تسجيل الدخول وإنشاء حساب خاص، فقط باتباع الخطوات الآتية:
- الدخول إلى المؤسسة العامة للتأمينات من هنا.
- ستجد في أعلى الصفحة الرئيسية أيقونة تسجيل الدخول، فما عليك سوى الضغط عليها.
- سيعمل الموقع على نقلك تلقائيًا إلى صفحة جديدة، وذلك لاختيار نوع المستخدم من بين "الأفراد، الأعمال، الجهات الحكومية" فقم بالضغط على الأفراد.
- بعدما يتم الضغط على الأفراد، سوف يتم فتح قائمة جديدة لتسجيل الدخول في حسابك للمؤسسة عبر إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطنين أو رقم الإقامة للمقيمين من غير السعوديين، أو عن طريق النفاذ الموحد، فقم بالضغط على النفاذ الموحد.
- سيتم تحويلك إلى الصفحة الخاصة بالنفاذ من أجل تسجيل الدخول، ومن بعدها إتمام خمس خطوات يتضمن كل منهم الآتي:
- اسم المستخدم وكلمة المرور.
- التأكد من الرسالة النصية وإدخال رمز التحقق.
- التحقق من السياسات.
- الموافقة على الاستخدام.
- أخيرًا يتم تسجيل الدخول بنجاح في التأمينات الاجتماعية عن طريق النفاذ الموحد.
تسجيل دخول المنشأة التأمينات الاجتماعية
في إطار حديثنا عن مميزات تطبيق تأميناتي، يمكن القول إن خدمات تأميناتي قد مكنت صاحب العمل أو المنشأة من التسجيل للاستفادة مما تقدمه المؤسسة، ويمكن التسجيل عبر اتباع الخطوات الآتية:
- اختيار تبويب سجل في التأمينات المتواجد في الصفحة الرئيسية لموقع التأمينات، ومن بعدها اختيار صاحب عمل.
- انتقاء تسجيل منشاة جديدة، ثم إدخال رقم المكتب، ورقم المنشاة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- كتابة رقم الهوية الوطنية وذلك إذا كانت منشاة فردية صاحبها سعودي، أو رقم الاستقدام إذا كانت منشاة فردية صاحبها غير سعودي أو كانت شركة.
- اختيار نوع التقويم، والكيان القانوني، بالإضافة إلى نوع النشاط وموقع المنشاة.
- يتم اختيار المستشفى التي تتعامل معها المنشاة، وإدخال بيانات الاتصال.
- انتقاء نوع البيانات "واصل أو صندوق بريد" ومن ثم ملء البيانات والضغط على التالي.
- إدخال معلومات المشرف على الحساب فيما يخص رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، بالإضافة إلى اسم المشرف، والبريد الإلكتروني، رقم الهاتف، والإقرار بالموافقة على الاتفاقية.
استكمال تسجيل دخول المنشأة التأمينات الاجتماعية
في أخر حديثنا عن مميزات تطبيق تأميناتي، ينبغي القول إنه ما تبقى إلا بضعة خطوات قليلة حتى يتم تسجيل الدخول بنجاح بالنسبة للمنشاة أو صاحب العمل، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:
- سوف يظهر اختيار بتأكيد المعلومات وحفظ النموذج، من بعده شاشة تأكيد نجاح عملية التسجيل.
- ينبغي هنا طباعة وتوقيع نموذج طلب التسجيل الذي سيظهر، وإرساله إلى مكتب التأمينات الاجتماعية بالمنطقة الخاصة بك، الخدمات الإلكترونية.
- أخيرًا بعد إتمام عملية التسجيل سيتم إرسال رسالة على بريدك الإلكتروني باسم المستخدم وكلمة المرور لصاحب الحساب.
التأمينات الاجتماعية تحصل على شهادتي الأيزو
نالت التأمينات الاجتماعية شهادتي تحقيق متطلبات المواصفات الدولية في جودة إدارة طلبات العملاء وقياس رضاهم، فقد جاء هذا مقابل تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية أيزو.
وبعد انتهاء الجهة المناحة من أعمال المراجعة الخارجية، والتأكد من مدى تطبيق المؤسسة لكافة الإجراءات المتبعة في تطبيق المواصفات تبعًا لأعلى المعايير العالمية.
جاء فوز التأمينات الاجتماعية بهذا الإنجاز الكبير، كدليل قاطع وموثق على قدرتها في لتعامل مع طلبات العملاء بشكل مرن وفعال.
تعرفنا من خلال المقال على مميزات تطبيق تأميناتي، هذا بالإضافة إلى كافة التفاصيل التي تتعلق بكيفية تسجيل صاحب المنشأة والأفراد إلى المؤسسة للاستمتاع بخدمات التطبيق بسهولة.
